{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ}.
المعنى الإجمالى:
يقول الشيخ السعدى
أي { قُلْ } قولًا جازمًا به، معتقدًا له، عارفًا بمعناه، { هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } أي: قد انحصرت فيه الأحدية، فهو الأحد المنفرد بالكمال، الذي له الأسماء الحسنى، والصفات الكاملة العليا، والأفعال المقدسة، الذي لا نظير له ولا مثيل.
{ اللَّهُ الصَّمَدُ } أي: المقصود في جميع الحوائج. فأهل العالم العلوي والسفلي مفتقرون إليه غاية الافتقار، يسألونه حوائجهم، ويرغبون إليه في مهماتهم، لأنه الكامل في أوصافه، العليم الذي قد كمل في علمه، الحليم الذي قد كمل في حلمه، الرحيم الذي [كمل في رحمته الذي] وسعت رحمته كل شيء، وهكذا سائر أوصافه، ومن كماله أنه { لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ } لكمال غناه { وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ } لا في أسمائه ولا في أوصافه، ولا في أفعاله، تبارك وتعالى.
فهذه السورة مشتملة على توحيد الأسماء والصفات.
معانى الكلمات
الصمد: الذى يصمد ويلجئ اليه الخلق فى حوائجهم
كفوا: شبيها ومكافئا
تحليل الآيات
فضل سورة الإخلاص
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه سمع رجلًا يقرأ }قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ{ يرددها، فلما أصبح جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، وكأن الرجل يتقالُّها (أي يراها شيئًا قليلاً)، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده، إنها لتعدل ثلث القرءان".البخاري
- عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ . قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن ) [ رواه مسلم ] [ وصحح الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 1480 ] .
- عن أنس أن رجلا قال : يا رسول الله إني أحب هذه السورة ( قل هو الله أحد ) فقال : ( إن حبك إياها يدخلك الجنة ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2323 ..
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ " قل هو الله أحد " حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ) [ سلسلة الأحاديث الصحيحة / 589 ] ..
- عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال : خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال : قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل فقلت ما أقول ، قال : ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني / 2829
..
- أبي هريرة قال أقبلت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ ( قل هو الله أحد الله الصمد ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وجبت ) قلت وما وجبت ؟ قال الجنة ) [ رواه الترمذي وصحح الألباني / 2320 ] ..
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عقبة ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان مثلهن ، لا يأتين عليك إلا قرأتهن فيها ، قل { هوالله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } ) [ سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2861 ] ..
المواطن التى يستحب قراءة سورة الإخلاص فيها
الركعة الثانية: من ركعتى سنة الفجر والمغرب وركعتى الطواف
الركعة الاخيرة: من الوتر
دبر الصلوات
عند النوم
عند المرض
اذكار الصباح والمساء
ملاحظة هامة : لم يصح اى سبب نزول لسورة الاخلاص والاحاديث فى هذا الصدد ضعيفة او موضوعة
مامعنى كلمة الصمد؟
لأهل العلم عدة أقوال فى هذا:
1- معنى كلمة الصمد يفسرها الايات التالية (* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ)
2- الذى يصمد اليه الخلق فى حوائجهم
3- الذى لاجوف له
4- السيد الذى كمل فى سؤدده
5- الذى لايأكل ولايشرب
6- الباقى بعد فناء خلقه
7- الذى لاتصلح العبادة الا له
8- المستغنى عن كل احد والمحتاج اليه كل احد
9- الذى يحكم مايشاء ويفعل ما يريد
وجميع هذه الأقوال صحيحة فكل هذه صفات ربنا عز وجل
معنى قوله تعالى (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ):هذه الاية تنزيه لله تعالى عن الولد وقد ورد الكثير من الايات فى هذا الصدد
(أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة) الانعام 101
(وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا) الجن3
(ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه) مريم 35
وجاء ايضا فى سورة مريم
وقالوا اتخذ الرحمن ولدا ﴿88﴾ لقد جئتم شيئا إدا ﴿89﴾ تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا ﴿90﴾ أن دعوا للرحمن ولدا ﴿91﴾ وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا ﴿92﴾ إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا ﴿93﴾ لقد أحصاهم وعدهم عدا ﴿94﴾ وكلهم آتيه يوم القيامة فردا ﴿95﴾
وغير ذلك من الايات كثير
وهذا حديث قدسى اخرجه البخارى
قال الله عز وجل: كذبنى ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمنى ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه أياى فقوله: لن يعيدنى كما بدأنى، وأما شتمه إياى فقوله: اتخذ الله ولدا، وأنا الأحد الصمد الذى لم ألد ولم أُولد ولم يكن لى كفوا أحد.
معنى قوله تعالى(ولم يكن له كفوا أحد)الكفؤ هو الشبيه والنظير والمثيل